مدرسة طهطا الاعدادية الحديثة بنين

من أجل تعليم أفضل لأولادنا

نتائج امتحانات




    دور المعلم فى الإرتقاء بمدرسته تعليميًا و تربويًا و مجتمعيًا

    شاطر
    avatar
    السيد فؤاد
    عضو متميز
    عضو متميز

    الساعة :
    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 55
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010
    الموقع : سوهاج

    دور المعلم فى الإرتقاء بمدرسته تعليميًا و تربويًا و مجتمعيًا

    مُساهمة من طرف السيد فؤاد في الإثنين فبراير 08, 2010 8:29 pm

    المدرسة وحدة بناء المجتمع
    تمثل المدرسة أهم محضن تربوى لأبناء المجتمع، تصاغ فيه شخصياتهم وتتشكل فيه أفكارهم، وتنمو مشاعرهم، وأحاسيسهم، وتتكون اتجاهاتهم وتبرز ميولهم، وتقوم فيه أخلاقهم، ويتم توجيههم فكريا وسلوكيا واجتماعيا 0فالمدرسة لها دور الريادة في إعداد الإنسان الذي يقوم عليه بناء المجتمع والطالب في مدرسته يتأثر بكل من فيها وما فيها إيجابا أو سلبا 0
    فيخطئ من يظن أن الطالب يتأثر بمعلميه فحسب، فالطالب يتأثر:
    بمن يتأثر الطالب في المدرسة؟
    1- بسائق السيارة: الذي ينقله إلى مدرسته، يسمع من كلامه ويرى من تصرفاته، فإذا أمسك السائق لسانه عن المحرمات، والتزم بالآداب، وتحلى بالفضائل، وكان يفتح مذياع سيارته أو يدير جهاز الإذاعة بها إلي ما يدعو إلى الفضيلة، ويحض على احترام قيم المجتمع، ويغرس في الطلاب حب الوطن والولاء له، كان لذلك أطيب الأثر في نفوس الأبناء، والعكس بالعكس 0
    2- بمشرف السيارة: الذي ينظم صعود الطلاب إلى السيارة ويستقبلهم بالبشر والترحيب، ويساعدهم على قضاء أوقاتهم في خير وتعاون بما يقوى رابطتهم ويستفرغ طاقاتهم 0
    3- بعامل البوابة ومسئول الأمن: الذي يستقبله عند دخوله إلى المدرسة بمظهره وهندامه وحسن استقباله وطيب خصاله، وكذلك بعاملات المدرسة القائمات على نظافة المدرسة ودورات مياهها، حيث تشكل نظافة الفناء والفصل ودورة المياه عاملا مؤثرا في تشكيل قيم الطالب وأخلاقه 0
    4- بمكتب التربية الاجتماعية:بما يمثله من روح وحياة طيبة جميلة وصداقة وحسن مصارحة ومكاشفة تجيبه عما في نفسه، وتعينه على التكيف مع مجتمعه ومواجهة مشكلاته 0
    5- بالمعلم: حجر الزاوية في العملية التعليمية، المربى القدوة في سلوكه وأخلاقه، الأب في تعاملاته، الموجه لأبنائه، والمخطط لمستقبلهم وفقا لقدراتهم وامكاناتهم وميولهم 0
    6- بالطلاب الزملاء: الذين يصحبونه في غدوة ورواحة، ويشاركونه قاعات الدرس واوقات اللعب والمرح، فاذا ما علمت ان الطلاب يمثلون بيئات شتى وثقافات متعددة وأسر متباينة أدركت خطورة وأهمية التوجيه في أوساط الطلاب 0
    7- بالبيئة المحيطة بالمدرسة: بجيرانها وأهلها، ونظافة شوارعها، وقيمها وأخلاقها، والمدراس المجاورة لمدرستنا ويختلط طلابها بطلاب مدرستك فيتاثرون ويؤثرون 0
    8- بأسرته الصغيرة:التي بها نشاء، وعلى أخلاقها درج، وفى أحضانها شب ونما، وتمثل أسرته مدرسة أخرى بجوار مدرسته التي يتعلم بها ويدرس 0
    9- بجيرانه وأقاربه ومجتمعه ووسائل الإعلام فيه 0
    ومن خلال ما سبق يجد الباحث الدقيق لزاما عليه إذا أراد أن يحقق أمل المجتمع في طلابه وغاية الوطن في أبنائه وآمال الآباء في فلذات أكبادهم أن يولى كافة العناصر المؤثرة في العملية التعليمية التربوية للطلاب اهتماما كبيرا، فيشمل هذا الاهتمام:
    ( 1 ) الطلاب 0 ( 2) المعلمون 0 ( 3) المشرفون والأخصائيون والإداريون 0 ( 4) العاملون والعاملات 0 (5) السائقون 0 ( 6) البيئة المحيطة 0 (7) المدارس المحيطة 0 ( Cool أولياء أمور الطلاب0
    • والذي ينبغي أن نؤكد عليه أن المدرسة لا تستطيع أداء هذا الدور إلا إ ذا كان لها أهداف تنطلق منها ونسعى لتحقيقها فىطلابها وأسريها ومدرسيها وعمليها وبيئتها المحيطة سعيا لتحقيق أهداف العملية التربوية التي يتطلع الوطن إلى تحقيقها في أبنا الغد المأمول 0
    • وكثيرا ما أكد السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك إلى الاهتمام بالعملية التعليمية، وأن تقوم المدارس برسالتها القومية في تربية أبناء المجتمع تربية سليمة متوازنة من أجل مستقبل أفضل وحين دعت السيدة / سوزان مبارك إلى مهرجان القراءة للجميع وفتح أبواب المدارس أمام الشباب لتكون لهم بيتا ثانيا فإنما أرست تقليدا تربويا حميدا وحين أكد الدكتور وزير التربية والتعليم على تكامل العملية التربوية وضرورة فتح أبواب المدارس أمام الطلاب لممارسة الأنشطة الصيفية وما أمر به السيد الوزير من ضرورة فتح أبواب المدارس في أجازات نصف العام وإقامة المعسكرات والرحلات استفراغ الطاقات الأبناء وربطهم بمدارسهم في أوقات أجازتهم ومساهمة من المدارس في تنمية البيئة المحيطة 0
    • أهداف المدرسة
    • فان وطننا مصر بحاجة الى:
    1- جيل ذي قلب حي يقظ يؤمن بربة أشد الإيمان، يجد في إيمانه بربه ورسالات السماء وتوجيهات المرسلين خير سبيل للسعادة في الدنيا والآخرة 0
    2- جيل ينبض قلبة بحب وطنة، يفتدى وطنه بروحه ودمه وكل رخيص وغالى، يعشق ترابه ويعمل على تحقيق أماله 0
    3- جيل ذى عقل واع يعرف ماضيه ويعمل لحاضره ويخطط لمستقبله يعرف نفسه ويدرك عدوه ويعلم أن للوطن أعداء يتربصون به 0
    4- جيل يدرك ان وطنه جزء لا يتجزأ من أمته العربية، وأن العربية اللسان فهو مدعو للتواصل مع أبناء أمته 0
    5- جيل يستمسك بقيم المجتمع وأخلاقه الراسخة، ويحترم الكبير ويعطف على الصغير، ويحنو على الضعيف والمسكين، ويرعى الأرملة واليتيم، يحسن معاملة ولديه وجيرانه وأقاربه، يتسم بالخلق القويم فيصدق إذا تحدث ويفي إذا وعد، ويؤدى إذا اؤتمن 0
    6- جيل يتسم بالايجابية، وينبذ السلبية، وينهى عن الطائفية، ويؤمن بوحدة عنصرى الأمة، وينأ بنفسه عن التطرف والعصبية 0
    7- جيل يؤمن بالعلم سبيلا الى التفوق وبلوغ آفاق المستقبل الرحبة الفسيحة سعيا إلى إيجاد مكان للوطن فى مقدمة الامم 0
    8- جيل يتسم أفراده بالشمول والتكامل فى صفاتهم فقد جمع هذا الجيل بين:
    أ – إيمانية بربه وحبه لوطنه وخدمته لبنى جنسه 0
    ب عظيما خلقه وثقافة فكرته ومجاهدته لنفسه وقوة بنيان جسده 0
    ج- تحدى الصعاب والتحديات فهو منظم في كل أموره، حريص على وقته فالوقت حياة الأفراد والأمم والشعوب، يسلك سبيل الكسب والحصول على لقمة العيش بدأب وكد، وهذا الجيل في كل ما سبق إنما يشمل أبناء الأمة جميعا مسلمين ومسيحيين بنين وبنات فقد آن للمجتمع أن ينطلق في سبيل نهضته بعيدا عن التطرف والعصبية تحريرا للمرآة من قيود ما أنزل الله بها سلطان فالمرآة هي الأم و الأخت والابنة، هي نصف المجتمع وأساس هام من أسس نهضته هذه المرآة التي أنجبت وربت وعلمت وخرجت الأجيال 0
    الحياء سماتها والإيمان دينها والعطاء رداؤها فهي الابنة البارة بهذا الوطن اليوم، والأم المربية أبنائه في الغد
    وهذا الأهداف يساعد على تحقيقها المناخ المدرسي بما يشتمل عليه من:
    1- انشطة متعددة ومسابقات تنافسية متعددة
    تقوم على رعايتها الوزارة والمديرية والإدارات التعليمية وهى مسابقات هامة للطالب فى مجالات:
    الإذاعة المدرسية- الصحافة - الالقا ء – الفصحى – المناظرات – القصة القصيرة – ملخصات لبعض الكتب – أبحاث متعددة – المخترع الصغير – الطالب المثالي – مسابقة الإيمان – تصفيات كرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد وتنس الطاولة 0 وقد دعا الوزير هذا العام إلى ضرورة الاهتمام: بكرة السلة والعدو ورفع الأثقال ويضاف إليهم العام القادم كرة اليد 0
    2- مؤسسات هامة وضرورية لنمو الطلاب تشمل:
    أ‌- اتحاد الطلاب الذى يمثل نقلة هامة فى حياة الطالب حيث يختار الطالب من يمثله، ويخطو خطوة في طريق الديمقراطية السليمة 0
    ب‌- لجان الاتحاد التى تعبر عن الطلاب واتجاهاتهم بما يؤدى الى نمو شخصياتهم حيث:اللجنة الثقافة الدينية - اللجنة العلمية - اللجنة الاجتماعية – اللجنة الفنية – اللجنة الرياضية
    ج – البرلمان الصغير أو البرلمان المدرسي ويوليه السيد الوزيرأهتم كبيرا لما له من أثر بالغ فى تنمية شخصيات الطلاب 0
    د- جماعة النشاط وتشمل:
    الخدمة العامة –الهلال الاحمر – الادخار – الوعي القومي – الإذاعة – الصحافة – الإلقاء – المناظرات – الخط العربي – أصدقاء المكتبة - أصدقاء البيئة – نادى العلوم – طلائع النور – الكشافة – الشرطة المدرسية – جماعات النشاط الخاصة بكل مادة دراسية مثل:
    اللغة الإنجليزية – الرياضيات – الدراسات الاجتماعية – المجال الصناعي –المجال الزراعي 0
    3- مناسبات يمر بها الطالب في مدرسته ومجتمعه:
    بداية العام الدراسى – عيد العلم – عيد المعلم – حفل نهاية العام 0
    مناسبات وأعياد قومية:
    انتصارات أكتوبر – تحرير سيناء 0
    مناسبات وأعياد خاصة:
    عيد الأم - عيد العمال 0
    مناسبات وأعياد دينية:
    الإسراء والمعراج – النصف من شعبان – رمضان – عيد الفطر – عيد الأضحى – الهجرة النبوية - المولد النبوى 0
    • واما أبناؤنا المسيحيون فلهم: ميلاد السيد المسيح – أعياد القيامة والفصح والغطاس والصيام الكبير حيث تشكل هذه المناسبات تراث الأمة وعاداتها وتقاليدها وتاريخها الذي تربت عليه الأجيال
    4- مشروع الريادة الطلابية:
    وهو من أهم المشاريع في تنشئة الطلاب حيث يكون للرائد دور هام في الإرتقاء بمستوى أبناء فصله ونوصى بأن يكون للفصل رائد مساعد يساهم مع الرائد في تحمل أعباء الريادة بما تشمل من:
    - متابعة مستوى الأبناء تعليميا وسلوكيا ورصد درجاتهم وتوزيع شهاداتهم 0
    - مناقشة ما يعترضهم من مشكلات ووضع الحلول المناسبة لها 0
    - صهر أبناء الفصل الواحد فى بوتقة واحدة 0
    - الاعداد لحفل الشهر الذى يدعو فيه الفصل معلميه لتكريم المتفوقين في سائر المجالات 0
    - الاعداد لرحلة الشهر تلبية لاحتياجات الطلاب وتحقيقا لأهداف المنهج الدراسى 0
    - الاعداد لمجلس الأمهات حيث تأتى أمهات الفصل إلى المدرسة لمناقشة أحوال أبنائهم التعليمية والتربوية مع معلميهم 0
    ومن الأهمية بمكان عمل سجل تراكمى للطلاب ينتقل معهم من صف الى صف يشمل أحوالهم الدراسية والثقافية والاجتماعية والأخلاقية يعين معلميهم الجدد على فهم صفاتهم ومعرفة مداخل شخصياتهم 0
    ومن المناسب كذلك عقد اجتماع دورى يشمل رائد الفصل والرائد المساعد والأخصائى الأجتماعى ومعلمى الفصل لمناقشة مشكلات الطلاب ومايعتريهم من تغيرات وفق تصور واضح لا يختلف من معلم إلى أخر 0
    ومن الأهمية بمكان عدم قصر اهتمامات المدرسة على الطلاب الكبار دون الصغار فيجب فتح المجال أمام الأطفال الصغار حيث تتفتح مواهبهم منذ الصغر وتظهر عليهم أمارات النبوغ 0
    • ينبغى عند وضع خطة النشاط المدرسى أن تشمل ثلاث محاور:
    المحور الاول:
    القيم المراد غرسها وترسيخ هيئتها ويرجع اليها في ص 3، ص 4 مع مراعاة التركيز والبعد عن التشتيت، وأن هناك قيما تحتاج إلى استمرار التأكيد عليها طوال العام، وأن هناك معان تستهدف حينا إلى أن نتأكد من استقرارها فننتقل إلى غيرها، وأن هناك مناسبات وأعياد تساهم في غرس تلك القيم وتهيىء النفوس لاستقبالها 0
    المحور الثاني:
    الاستيعاب ونقصد به العدد الذي يمكن للمدرسة أن تقوم على استيعابه في أنشطتها المتعددة بحيث يصبح الطالب فاهما واعيا مدركا لآمال وطنه وطموح مجتمعه 0
    المحور الثالث:
    التوظيف ونقصد به العدد الذي يمكن للمدرسة أن تتنقل به من مجال الفهم إلي مجال النقل والتأثير لينتقل من طور الفهم إلي طور النقل من الخير المقصور على صاحبه إلى الخير المتعدى لغيره وعموم مجتمعه 0
    • ينبغى على الأخصائي الاجتماعي أن يعرف واقع مدرسته ليضع مستهدفات خطته فإذا أراد أن يركز مثلا على قيمة النظافة والذوق والجمال فعلية أن يعرف واقع هذه القيمة في الطلاب أولا ويسعى إلي زيادتها من خلال الأنشطة بقدر مناسب لطاقات المعلمين واستعدادات الطلاب 0
    • ينبغى أن تساهم كل مؤسسات المدرسة وجماعات النشاط فيها في تحقيق القيم المطلوبة وتحديد دور كل منها بوضوح فإذا قلنا مثلا سنعمل على تحقيق حلم السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك حين قال:
    (مدرستي جميلة نظيفة متطورة )
    فتقوم آسرة اللغة العربية بترسيخ هذا المعنى من خلال موضوعات التعبير – قطع الإملاء 0
    وتقوم آسرة الخط العربي باختيار العبارات الموحية بهذه القيم وعمل مسابقات في كتباتها 0
    وتقوم أسرة اللغة الإنجليزية بتناول قطع الفهم والمناقشة لهذه الموضوعات 0
    وتقوم آسرة المجال الزراعي بالاهتمام بالتشجير ونظافة البيئة 0
    وتقوم اسرة المجال الصناعى بالمساهمة فى عمل اللوحات الارشادية وسلات للمهملات وصناعة مساحات السبورة 0
    وتقوم اسرة العلوم بتنمية الختراعات والمبتكرات البسيطة 0
    وتقوم آسرة جماعة الخدمة العامة بعمل معسكرات للنظافة والتزيين 0
    وتقوم اسرة جماعة الحفاظ على البيئة بنقل تلك الاعمال الى البيئة المحيطة بالمدرسة 0
    وتقوم اسرة جماعة الشرطة المدرسية بالحفاظ على النظام العام 0
    وتقوم اسرة جماعة اصدقاء المكتبة بنشر القصص والكتب التى تدعو إلى ذلك وعمل الأبحاث والندوات الخاصة بالموضوع 0
    وتقوم جماعة الإذاعة بإذاعة البرامج التي تخدم هذا المعنى 0
    وتقوم جماعة المناظرات بعقد مناظرة حول انسب السبل لتجميل المدرسة وتنظيفها وتطويرها 0
    وتقوم جماعة الإلقاء بعقد مسابقة حول نص شعرى واخر نثر حول مفهوم الجمال 0
    وتقوم جماعة الصحافة بعمل مجلات ولوحات إرشادية حول هذا المضمون 0
    وتقوم جماعة طلائع النور بتأصيل هذا المعنى كما ورد فى الأديان السماوية 0
    وتقوم اللجنة الثقافية والدينية بعقد مسابقة حول هذا المعنى 0
    وهكذا تتضافر كافة الجهود لانجاح المشروع المزمع وإقامته والتركيز عليه في تناغم وتناسق يظل تحقيقه في نفوس الطلاب من خلال صور متعددة وأنشطة متبادلة تهدف إلى معنى واحد نريد توصيله إلى الطلاب بعمق ورؤية

    قيم مختارة للطلاب:
    النظافة والجمال – الاعتزاز بالهوية والانتماء للوطن 0
    قيم مختارة لاولياء الامور:
    تعميق الأنتماء للوطن – المساعدة في نشر قيم الطلاب – تعميم الوعي التربوي في تربية الأبناء تربية سليمة 0
    قيم مختارة للمعلمين:
    الإنتماء – التميز العلمي والسلوكي 0
    قيم مختارة للعاملين:
    الانتماء – التميز السلوكي والأدائي للأعمال 0
    قيم مختارة للسائقين:
    الانتماء - حسن الخلق 0
    قيم مختارة للبيئة:
    الانتماء – التعاون
    الأنشطة المدرسية ووسائلها
    : إذا نظرنا إلى هذه الأهداف التي يجب أن نتكاتف في سبيل إنجاحها كل الجهود لربما يتصور البعض أنة لا سبيل إلى تحقيقها فمتى وأين وبمن وبأية طريقة نستطيع أن نحقق هذه الأهداف 0
    ولكن الذي ينظر إلى ما يتوافر لدينا من وسائل يجد أنها من الكثرة والتنوع بحيث نستطيع أن نحقق ما نصبو إليه لو أحسنا استغلالها ووجهنا أهدافها إلى الطريق الذي نريده 0
    وسنحاول الآن أن نسرد هذه الوسائل الكبيرة المتاحة لنا والتي تندرج تحتها أيضا وسائل جزئية داخل كل وسيلة من الوسائل الكبرى 0
    وسائل الطلاب
    • المقصف:
    الإشراف – المسابقات – الأسابيع – صندوق المقترحات – لوحات إرشادية – اكتشاف حالات – اكتشاف قيادات – العلاقات الشخصية 0
    • الفسحة:
    الإشراف – الألعاب الجماعية – مسابقات – أسابيع – صندوق مقترحات – سبورة – كلمة – أناشيد – اكتشاف مواهب – اكتشاف حالات – اكتشاف قيادات 0
    • الطابور:
    انضباط الزى والمظهر – وقوف كل مدرس أمام فصله – المتابعة الشخصية – النشيد 0
    • العلاقات الشخصية:
    الزيات المنزلي – تقديم الخدمات – تبادل الكتب والشرائط ومناقشتها – المصاحبة داخل وخارج المدرسة – استغلال المناسبات – الهدايا 0
    • السيارة:
    فقرة علمية – حكاية اعجبتنى – نشرة إخبارية – متابعة شخصية – كاست – مسابقات – نشيد – كلمات – مكتبة طائرة – علاقات شخصية – انتخابات لاختيار أمين السيارة 0
    • النادى الصيفى:
    السيارة – مجموعات – زي رياضي موحد – فيديو – حفلات تعارف – مسابقات – احسن بحث – لوحة شرف – مجلة طائرة، حائط – صندوق مقترحات – أسابيع – السبورة – ندوة – رحلة – معسكر – نشيد – مكتبة طائرة – دورات رياضية – خدمة عامة – علاقات شخصية – دورات – يوم ثقافى 0
    • الأخصائي:
    حفلات متفوقين – حفلات تعارف – مسابقات – أحسن بحث – مجلة حائط – صندوق مقترحات – أسابيع – سبورة – دعوة – رحلة – معسكر – نشيد – دورة رياضية – كلمات – زيارات اجتماعية – زيارة مؤسسات – اكتشاف قيادات – اكتشاف حالات – إشراف – علاقات شخصية 0
    • الفصل
    افتتاحية 5 دقائق – قائمة عناوين وتليفونات – سجل بيانات الطلاب للرائد – تقسيم الفصل مجموعات – توظيف الطلاب داخل الفصل – مكان للمفقودات – حفلات متفوقين – حفلات تعارف – الطالب المثالي – لوحة شرف- مجلة طائرة – مجلة حائط – صندوق مقترحات – أسبوع –سبورة – رحلة – أجمل فصل – مكتبة طائرة – انتخابات 0
    • المكتبة:
    قائمة بأسماء الكتب الجديدة – معرض أبحاث متميزة – جماعة أصدقاء المكتبة – بطاقة حول العالم – فيديو – مسابقات ( افضل قارىء، افضل بحث ) - زيارات لمكتبات أخرى – زيارات لمكتبة البلدية – لوحة شرف – أسابيع – صندوق مقترحات 0
    • مجلس الآباء:
    • ندوات – رحلات أوليا أمور + طلاب – حفل متفوقين – انتخابات – تبرعات للطلبة المحتاجين – إعداد زيارات للمؤسسات – دورة رياضية – صندوق مقترحات 0
    لقاء لأمهات: سبورة – فيديو – دورات تدريبية – رحلات – يوم ثقافي – حفلات – مجلة دورات محاسبة – لوحات 0
    اتحاد الطلاب:
    • اجتماعية: عيادة المريض - افطارات –مناسبات - كروت تهنئة – حفل تعارف – رحلة – معسكر – ندوة – زيارات - -صندوق مقترحات – حفل متفوقين – تكريم الأوائل – أجمل فصل – الطالب المثالي – مراسلات 0
    • ثقافة: يوم إذاعة – مجلة إخبارية – نسخ شريط نافعة - -مسابقات – ندوة – مجلة – مكتبة – أسبوع ثقافي - - فيديو – بحث – زيارة مؤسسة 0
    • علمية: معارض –تبادل كتب – تسجيل تليفزيوني – نادى علوم – رحلة استكشافية – تصنيع أجهزة – مكتبة – مجلة – بحث – زيارات مصنع – دوري ثقافي بين الفصول 0
    • رياضة: فانلة مكتوب عليها – دورة رياضية – سباق درجات – يوم رياضي – ندوة – استضافة لاعب - مكتبة رياضية 0
    • فنية: لوحات كاريكاتير معارض لوحات مسابقات فنية – حفلات 0
    • صحافة: لوحة إخبارية - تقارير حول الأحداث 0
    • جماعة النشاط:
    • رحلات: دعاية – إداريات –تغذية – إسعاف – نشاط ثقافي – نشاط رياضي – نشاط اجتماعي 0
    • الهلال الأحمر: دورات إسعاف أولية – زيارة مستشفيات – صيدلية- أبحاث 0
    • الوعي القومي: تحليل سياسي – احتفالات – ندوة – زيارات – مجلات –أبحاث 0
    • الدينية: يوم إذاعة – مسابقات – حفلات – ندوات – مجلات0
    • البيئة السكانية: معسكر تجميل – أبحاث – زيارات 0
    • الإذاعة: حديث –حوار – اسكتش – نشرة أخبار – مواهب – قران – كلمة – نشيد – قرأت لك – حكاية اعجبتنى 0
    • الخدمة العامة: لجنة نظافة وصيانة – لوحات إرشادية – معسكرات – ندوات – زيارات 0
    • الوعي القومي: تحليل سياسي – احتفالات – ندوة – زيارات – مجلات –أبحاث 0


    وسائل المدرسون:
    1- دورات ( محاضرة – ورش - عمل – حوار....)
    2- اجتماعات ( محاضرة – كلمة – حوار – مسابقة...)
    3- مكتبة ( بحث – كتب....)
    4- حجرة مدرسين ( مجلة – حوار – مسابقة .....)
    5- مطبوعات0
    6- خدمات ( مصيف – رحلات... )
    وسائل العمال والعاملات
    - دورات 0 2- اجتماعات 0 3- خدمات 0 4- علاقات شخصية 0
    وسائل المدارس الأخرى:
    1- اتحاد الطلاب 2- الاخصائى الاجتماعي 3- نادى صيفي
    4- علاقات شخصية 5- جماعات النشاط 6- الإذاعة
    وسائل المؤسسات والإدارة:
    1- اتحاد الطلاب 2- مجلس الآباء 3- علاقات شخصية 4- جماعات النشاط
    وسائل البيئة:
    1- جماعات النشاط 2- اتحاد الطلاب 3- النادىالصيفى 4 - المكتبة 5- الاخصائى الاجتماعي
    avatar
    سمير عاطف
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    الساعة :
    العذراء عدد المساهمات : 295
    نقاط : 930
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 44
    الموقع : سوهاج

    رد: دور المعلم فى الإرتقاء بمدرسته تعليميًا و تربويًا و مجتمعيًا

    مُساهمة من طرف سمير عاطف في الثلاثاء فبراير 09, 2010 6:59 am





    _________________
    سمير عاطف السيد
    معلم أول رياضيات
    مدرسة طهطا الاعدادية الحديثة بنين

    ع .ع
    مشرف عام المنتدي
    مشرف عام المنتدي

    الساعة :
    السرطان عدد المساهمات : 5
    نقاط : 114
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 55

    رد: دور المعلم فى الإرتقاء بمدرسته تعليميًا و تربويًا و مجتمعيًا

    مُساهمة من طرف ع .ع في الثلاثاء فبراير 09, 2010 6:33 pm

    شكرا استاذ سيد
    موضوع ممتاذ
    نرجو
    إثرائنا بالمزيد
    تحياتى و تقديرى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:52 pm