مدرسة طهطا الاعدادية الحديثة بنين

من أجل تعليم أفضل لأولادنا

نتائج امتحانات




    ويصا واصف

    شاطر
    avatar
    سمير عاطف
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    الساعة :
    العذراء عدد المساهمات : 295
    نقاط : 930
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 44
    الموقع : سوهاج

    ويصا واصف

    مُساهمة من طرف سمير عاطف في الإثنين يناير 25, 2010 8:27 pm

    ويصا واصف


    ولد ويصا واصف ميخائيل في 12 مايو سنة 1873م ، وتعلم في مدارس طهطا ونال الشهادة الإبتدائية ، ثم رحل مع والده إلى القاهرة وتعلم في مدارسها ختى نال شهادة البكالوريا ( الثانوية العامة حالياً ) من المدرسة التوفيقية العتيدة بشبرا ، وألتحق بعدها بمدرسة لاعداد المعلمين ، وكان ناظرها فرنسياً ، وقد أنس في الفتى نبوغاً فأرسله لاتمام دراسته بفرنسا ، ووصل باريس سنة 1889م ليتعلم وقضى ثلاثة أعوام بمدرسة المعلمين الابتدائية بفرساي وعامين في المعلمين العليا بباريس ، وبعد عودته إلى مصر عين مدرساً للعلوم بمدرسة رأس التين الثانوية بالإسكندرية ، وكان يهيمن على التعليم مستشار إنجليزي يدعى " دانلوب" وكان يحارب التعليم المصري ، مما دفع ويصا لشن حملة ضد الانجليز وضد سياسة دانلوب وأرسل عدة مقالات لجريدة اللواء التي يصدرها مصطفى كامل ، وسرعان ما توطدت علاقته بالزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد ، واصبح ويصا من قادة الحزب الوطني ، وكانت له مواقف وطنية كثيرة ، فعندما عقد المؤتمر القبطي في أسيوط سنة 1910م ، وعقد المؤتمر الإسلامي في مصر الجديدة في سنة 1911م ، كان موقف ويصا واصف واضحا وحازما ومحذراً من دسائس عناصر الارساليات الأجنبية وعناصر التبشير البروتستانية ورافضاً لكل دعوة طائفية ، وصارخا بشعار الوحدة الوطنية أيا كانت الجزئيات التي يسوقها المؤتمرون ، حتى قامت حملة شعواء ضده ولقوبه بـ ((يهوذا الاسخريوطي)) وذلك لمواقفه الوطنية الذي شك بعض الأقباط المغرضين أنه يتعاون مع المسلمين ضد الأقباط .

    ويسافر ويصا مع في ابريل عام 1919م إلى باريس كواحد من المستشارين وهناك يقرر الوفد ضم ويصا إلى عضويته رسمياً ، ويقاطع مع الوفد لجنة دستور 1923م ، معارضاً فكرة التمثيل الطائفي ، ويقول : (( أن مصر لا تعرف أكثرية وأقلية ، والقول بأن القبط أقلية حكم عليهم ، بأنهم أجانب ، ولن يكون البرلمان إلا أحزاب سياسية بمعناها العصري يكون القبط مبعثرين في هذه الأحزاب ، ولم يكن القبط في أي وقت موضعاً لتشريع استثنائي ، بل عوملوا دائما كمصريين يتمتعون بكافة الحقوق وليس في مصر إلا جنس واحد يكون على مر القرون المتعاقبة ، وامتزجت الدماء بفعل التوارث بما يقوى على أي فارق ديني ، وإذا تكون البرلمان من أحزاب سياسية فقط فلا ضير ألا يكون فيه قبطي واحد .

    ومن مواقف ويصا واصف الوطنية أيضاً وقوفه ضد الشقاق ومهاجمته لتقرير اللورد كرومر ، ويتضح ذلك جلياً من خطبته في حفل للحزب الوطني بالإسكندرية بعد وفاة مصطفى كامل ، حيث قال Sad( هل توجد أمة في العالم اسعدها الحظ لأن تبني وطنيتها على قواعد متينة كالتي تبني عليها الوطنية المصرية ، التي يشترك أفرادها في الجنس واللغة والعوائد والقانون والماضي والتاريخ

    وفي حياة سعد زغلول كان ويصا وكيلا لمجلس النواب ( مجلس الشعب حالياً) ، وفي حياة مطفى النحاس كان رئيساً لمجلس النواب ( من أول يناير 1930 إلى 19 يونيه 1930م).

    رمسيس ويصا واصف


    رمسيس ويصا واصف فنان و معماري مصري من الجيل الثاني ، ولد لأب يعمل بالسياسة هو السياسي الكبير و النائب الوفدي المخضرم ويصا واصف و الذي كان محبا للفنون ، درس ويصا الابن في فرنسا و تأثر كثيرا بالمنج التجريبي في الفن ، و هو ما كان له أكبر الأثر عليه عند عودته و دفعه لخوض تجربته الفريدة التي أسس خلالها مركز الفنون المحلية في قرية الحرانية في محافظة الجيزة المصرية, و نجح المركز إلى حد كبير في إعادة توطين فنون صناعة السجاد و الكليم في تلك القرية ، و سريعا اكتسبت منتجات المركز شهرة عالمية و أصبحت حديث المعارض الدولية لما فيها من تلقائية فنية و حس أصيل ، و عند وفاة رمسيس ويصا واصف كان للمركز سمعة كبيرة و شهرة واسعة في مختلف بيوت التصميمات العالمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 4:19 pm