درجاتي ليست دليل قدراتي
بسم الله الرحمن الرحيم
دخل خالد الامتحان نظر إلى الورقة ثم نظر ثم عبس واكفهر أجاب على ما يعرف
وخمن ما لا يعرف وترك منها أكثر مما كتب
شعر بتحد المعلم له و وقوف الظروف أمامه والمثبطين من خلفه
بسم الله الرحمن الرحيم
دخل خالد الامتحان نظر إلى الورقة ثم نظر ثم عبس واكفهر أجاب على ما يعرف
وخمن ما لا يعرف وترك منها أكثر مما كتب
شعر بتحد المعلم له و وقوف الظروف أمامه والمثبطين من خلفه
فأظلمت الدنيا ببياض تلك الورقة التي أسرته خلف قضبان الفشل ...!
سلم ورقته يصارع دمعته سلم ورقته وكأنه يسلم ورقة إدانته بالقصور والضعف والفشل
خرج من القاعة بعد أن خرجت طموحاته من عقله وزفراته من قلبه
خرج وقد أعد حقيبة سفره من عالم التميز وعالم الأذكياء وعالم الناجحين
أخرج نفسه قبل أن تخرجه معايير المجتمع وتوارى بعيداً قبل أن تجرحه نظرات الآخرين وتحرجه كلماتهم
خرج مكرهاً بسيف التصنيف المتخبط الحائر وسوط التقييم الجائر
خرج خالد وهو يردد أنا غبي أنا قاصر أنا لا أستطيع أنا هكذا
سلم ورقته يصارع دمعته سلم ورقته وكأنه يسلم ورقة إدانته بالقصور والضعف والفشل
خرج من القاعة بعد أن خرجت طموحاته من عقله وزفراته من قلبه
خرج وقد أعد حقيبة سفره من عالم التميز وعالم الأذكياء وعالم الناجحين
أخرج نفسه قبل أن تخرجه معايير المجتمع وتوارى بعيداً قبل أن تجرحه نظرات الآخرين وتحرجه كلماتهم
خرج مكرهاً بسيف التصنيف المتخبط الحائر وسوط التقييم الجائر
خرج خالد وهو يردد أنا غبي أنا قاصر أنا لا أستطيع أنا هكذا
لا يمكن أن أملك عقل أحمد الطالب الذكي العبقري الفذ
الذي أحرز درجات عالية في معظم المواد
خرج ليبحث له عن مكان بين الركام بعيدا عن قمم الأذكياء
خرج ليجد بين الركام أعداد هائلة من الطلاب الذين أقصاهم المجتمع بمطرقة الموهبة
خرج ليبحث له عن مكان بين الركام بعيدا عن قمم الأذكياء
خرج ليجد بين الركام أعداد هائلة من الطلاب الذين أقصاهم المجتمع بمطرقة الموهبة
والتفوق والامتياز وسندان الضعف وعدم الاجتياز
لست ضد فكرة الفروق الفردية وليست أنكر تباين العقول ولكنني ضد التصنيف الجائر
لست ضد فكرة الفروق الفردية وليست أنكر تباين العقول ولكنني ضد التصنيف الجائر
الذي يضيق واسعاً وضد اعتبار النجاح الحقيقي في التحصيل الدراسي فقط
ولا يخفى على مطلع قصور مناهجنا عن تلبية الاحتياجات المتغيرة ومخاطبة الذكاءات المتعددة
فكيف لنا أن ننساق خلف ثقافة تجعل التحصيل الدراسي دليل غباء وذكاء وفشل ونجاح وقدرة واستحالة
وقد أثبتت الدراسات أن المتفوقون دراسياً الذين يعتمدون على القص واللصق والتلقي والتفريغ
ولا يخفى على مطلع قصور مناهجنا عن تلبية الاحتياجات المتغيرة ومخاطبة الذكاءات المتعددة
فكيف لنا أن ننساق خلف ثقافة تجعل التحصيل الدراسي دليل غباء وذكاء وفشل ونجاح وقدرة واستحالة
وقد أثبتت الدراسات أن المتفوقون دراسياً الذين يعتمدون على القص واللصق والتلقي والتفريغ
لا ينجح منهم في الحياة سوى 3% فقط
وفي دراسة في ولاية كالفورنيا عام 1921 هـ شملت 250 ألف طالب أجري لهم اختبار الذكاء IQ
وفي دراسة في ولاية كالفورنيا عام 1921 هـ شملت 250 ألف طالب أجري لهم اختبار الذكاء IQ
فلم يصل إلى درجة الموهبة سوى 1470 طالباً فقط وبعد مرور40 سنة تم تقصي أخبار هذه المجموعة العبقرية
فكان أقصى ما وصلوا إليه أن كان أحدهم سياسي في إحدى المجالس البلدية والآخر كاتب شبه معروف
بينما تمكن اثنان ممن تم إقصاؤهم من زمرة العباقرة من الحصول على جائزة نوبل ..!
وقد حدثني أحد الأساتذة الجامعيين أن أكبر تحدٍ يواجههم هو في نوعية المحاضرين المعيدين
بينما تمكن اثنان ممن تم إقصاؤهم من زمرة العباقرة من الحصول على جائزة نوبل ..!
وقد حدثني أحد الأساتذة الجامعيين أن أكبر تحدٍ يواجههم هو في نوعية المحاضرين المعيدين
الذين يتقنون البحث والقراءة والكتابة ويخفقون في كل مهارات الحياة الأخرى
ينبغي أن نشعر الطلاب أن النجاح الحقيقي لا يقتصر على حفظ تعريف أو فهم معادلة
ينبغي أن نشعر الطلاب أن النجاح الحقيقي لا يقتصر على حفظ تعريف أو فهم معادلة
وإنما أن يتبع ذلك جودة في الاتصال والتعامل والخلق ويعلن لهم أن ما حصلوا عليه من درجات في شهاداتهم
لا يقيس قدراتهم ومستوى عقولهم بل يقيس ما بذلوه من جهد في التحصيل
( درجاتي ليست دليل قدراتي وإنما حصيلة اجتهادي )
عبارة لو استقرت في عقول الطلاب لما اتهم أحد نفسه بالقصور ولما سمح لأحد أن يتهمه بالغباء
( درجاتي ليست دليل قدراتي وإنما حصيلة اجتهادي )
عبارة لو استقرت في عقول الطلاب لما اتهم أحد نفسه بالقصور ولما سمح لأحد أن يتهمه بالغباء
بمجرد إخفاقه في وريقات لا تعكس حقيقة ما يحويه ما تحت قبعته وبين أذنيه
مقال أوجهه لخالد ولمن يشعر بمشاعر خالد
مقال لا يدعو للكسل ولا يسوغ للمقصر ولا يهون على المخفق
مقال أوجهه لخالد ولمن يشعر بمشاعر خالد
مقال لا يدعو للكسل ولا يسوغ للمقصر ولا يهون على المخفق
وإنما يزيح التراب عن طريق آخر للنجاح في الحياة غير طريق الشهادة الدراسية والتي تعد الطريق الأقصر
وربما الأيسر للنجاح ولكنها أبداً أبداً أبداً ليست الأوحد أو الأفضل
خالد انطلق من جديد فشهادتك ليست ذاتك انطلق فكل ميسر لما خلق له انطلق فالفرص كثيرة
والخيارات متعددة والله سبحانه رحيم بك كريم عليك عليم بما يصلح لك
فأحسن الظن بربك واسع جاهدا فوق أرضه وتحت سمائه .
الأحد يناير 25, 2015 4:02 pm من طرف ميمو سعدي
» مذكرة شرح منهج اللغة الانجليزية للصف الثالث الاعدادي ترم اول 2012
الجمعة ديسمبر 19, 2014 9:43 pm من طرف caferwan
» المراجعة النهائية فى العلوم ثالثة اعدادى ترم ثانى
الجمعة نوفمبر 28, 2014 1:33 pm من طرف محمد توفيق احمد
» شرح منهج اللغة العربية الفصل الدراسي الاول
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:48 am من طرف احمد الفا
» مكتبة راااائعة لتحميل جميع أنواع الكتب
الأحد سبتمبر 22, 2013 8:25 pm من طرف annamel
» مذكرة جغرافيا اولي اعدادي ترم اول 2011
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 7:31 pm من طرف diaasalama
» شرح منهج اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي ترم اول 2012
السبت يوليو 20, 2013 12:05 pm من طرف mohamedayman
» شرح منهج اللغة العربية للصف الثاني الاعدادي ترم اول 2012
الخميس مايو 23, 2013 6:03 pm من طرف Abdo Radwan
» مذكرة رائعه لغة انجليزية ترم ثان الصف الثاني الاعدادي
الثلاثاء فبراير 19, 2013 4:40 pm من طرف فنجري العزب
» منهج العلوم اولي اعدادي ترم ثان
الإثنين فبراير 18, 2013 12:29 pm من طرف abdohm10
» مذكرة متميزة لغة انجليزى ثالثة اعدادى ترم ثانى
الأحد فبراير 17, 2013 11:21 pm من طرف fadeil
» مذكرة شرح منهج اللغة العربية للصف الاول الاعدادي ترم اول 2012
الجمعة ديسمبر 14, 2012 5:58 am من طرف حنان
» ما هى الانشطه المدرسيه
الأحد ديسمبر 02, 2012 7:01 pm من طرف ع .ع
» مذكرة شرح منهج اللغة الانجليزية للصف الثاني الاعدادي ترم اول 2012
الجمعة أكتوبر 19, 2012 4:21 pm من طرف rando2
» مذكرة مراجعة اللغة الانجليزية للصف الثالث الاعدادي ترم اول 2012
الخميس أكتوبر 11, 2012 8:21 am من طرف اشرف اشروف