مدرسة طهطا الاعدادية الحديثة بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة طهطا الاعدادية الحديثة بنين

من أجل تعليم أفضل لأولادنا

نتائج امتحانات




2 مشترك

    طريقة الاستجواب

    najat
    najat
    عضو متميز
    عضو متميز


    الساعة :
    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010
    الموقع : سوريا

    طريقة الاستجواب Empty طريقة الاستجواب

    مُساهمة من طرف najat الإثنين فبراير 08, 2010 12:12 am

    طريقة الاستجواب
    إليكم زملائي ما وجدته عن هذه الطريقة للفائدة :
    لكي يقوم المدرس بدوره في العملية التعليمية بنجاح لا بد من توافر كفايات ومهارات متنوعة لديه، فضلا عن امتلاكه المعلومات الكافية ومن أهم تلك المهارات التي يمكن أن تساهم في تحقيق تعلم فعال هي مهارة الاستجواب أو التساؤل، فهي مؤشر من مؤشرات الكفاءة الجيدة في التدريس ، ولذلك فان عمليات تطوير التدريس لابد من أن تركز أقصى اهتمامها على الاستجواب ، كما أن الاستجواب الناجح لا يعني كثرة الأسئلة ، وإنما نوعية هذه الأسئلة، وصياغتها، وطريقة إلقائها بشكل مشوق يجذب انتباه التلاميذ ويحرك تفكيرهم، فنجاح كل مدرس في مهمته التعليمية يتوقف على إتقان فن الاستجواب لذلك قيل " من لا يحسن الاستجواب لا يحسن التدريس ".

    وان كفاءة التدريس تقاس بدرجة كبيرة بطبيعة السؤال الموجه، وبقدر حجم ونوع الأسئلة المستخدمة في التدريس يكون كم ونوع التعلم الناتج .
    الأغراض التي قد يجنيها المدرس من الأسئلة الصفية وهي كالآتي:
    1.حث تلميذ معين على الاشتراك في التعليم الصفي ونشاطاته .
    2.
    جذب انتباه التلاميذ وتشجيعهم وحثهم على المناقشة .
    3.إعطاء توضيح لمشكلة معينة (تنظيمية أو تعليمية ).
    4.تشجيع التلاميذ على الإجابة الصحيحة وتوجيهم إليها .
    5.تحليل نقاط الضعف عند التلاميذ .
    6.التعرف على نشاطات التلاميذ الخاصة ومشكلاتهم وحاجاتهم .
    ويمكن تصنيف الأسئلة الصّفية حسب عدة معايير أهمها :
    أولا : تصنف الأسئلة الصفية من حيث توقيت استخدامها في الدرس إلى:
    1.الأسئلة التمهيدية للدرس :وتطرح هذه الأسئلة كمدخل للدرس وتهدف إلى :
    أ‌- ربط المعلومات الجديدة بمعلومات التلميذ السابقة .
    ب‌- إثارة دافعية التلميذ ، وإيقاظ حب الاستطلاع لديه .
    أن هذه الأسئلة التمهيدية تمكن المعلم من اختبار الاستعدادات العقلية للتلاميذ لتقبل المعلومات الجديدة للدرس وينبغي أن تكون هذه الأسئلة ذات صلة بموضوع الدرس، كما ينبغي أن يكون عددها قليل من(3 – 4) أسئلة وأن تستلزم إجابات قصيرة .
    2.الأسئلة النامية مع تطور عناصر الدرس :وتعتبر هذه الأسئلة العمود الفقري للدرس وتهدف تنمية تفكير التلاميذ شيئاً فشيئاً.
    3.الأسئلة التلخيصية :تطرح هذه الأسئلة غالباً في نهاية الدرس أو في نهاية كل قسم من أقسام الدرس .
    4.الأسئلة التوجيهية :وهي تلك الأسئلة المرتبطة بأهداف الدرس السلوكية والتي يتأكد المعلم من خلالها انه قد حقق أهداف الدرس .
    ثانياً:تصنيف الأسئلة حسب قدرات تفكير التلاميذ عند الإجابة عنها : يمكن تصنيفها إلى قسمين :
    أ‌- أسئلة من النوع المغلق:Close Question
    يرتبط هذا النوع من الأسئلة بأسلوب التفكير التقاربي، أي الأسئلة التي تتطلب استدعاء المعلومات التي سبق للتلميذ تعلمها واختزانها في ذاكرته، وهي لا تتطلب استخدام التلميذ لقدرات التفكير العليا عند الإجابة عنها . فلكل سؤال منها جواب صحيح واحد فقط .ومن أمثلة هذا النوع من الأسئلة ما يلي : س/ ما هي علامة رفع المثنى؟
    ب‌- أسئلة من النوع المفتوح : Open Questions
    يرتبط هذا النوع من الأسئلة بأسلوب التفكير التباعدي وهي تلك الأسئلة التي تتطلب الإجابة عن طريق استخدام قدرات التفكير المتعددة كالتطبيق ،والتحليل، والتركيب، والتقويم والاستقراء، والاستنباط، والاستدلال، والابتكار، وغيرها ، وعلى أن يكون للسؤال عدة إجابات صحيحة .
    ثالثاً :تصنف الأسئلة من حيث تقويمها للجوانب المعرفية لدىالتلاميذ في ضوء تصنيف بلوم Bloom للمجال المعرفي .حيث قسمت إلى ستة مستويات كالأتي:
    1. التذكر او المعرفةKnowledge : ويقتضي أن يسترجع التلميذ المعلومات او المعارف التي اكتسبها ، او تعرف عليها . من أمثلة الكلمات التي تستخدم ما يلي ( يعرف ، يسترجع ، يتذكر) . ماذا ؟تعرف عن المثنى.
    2. الفهم أو الاستيعاب : Comprehension يعتبر هذا المستوى أول مستويات التفكير التباعدي ، حيث يتطلب من المتعلم تفسير المعلومات التي يحصل عليها أو إعادة صياغتها وتقديم وصفاً لها باستخدام ألفاظ من عنده . مثل شرح الأبيات في النصوص
    3. التطبيقApplication : ويتطلب من التلميذ تطبيق مبدأ أو قاعدة ما في حل مشكلة ما في مواقف جديدة غير مألوفة للطالب . مثل أعرب الكلمات أو اكتب كتابة عروضية
    4. التحليلAnalysis : ويتطلب تحديد أسباب واقعية معينة ، أو الحصول على الشواهد التي تدعم استنتاجاً معيناً في موقف من المواقف ، أي الانتقال من الكليات إلى الجزئيات ومن العموميات إلى الخصوصيات ومن أمثلة الكلمات التي ترد في أسئلة التحليل ما يلي : (حلل ، قارن،ماالفرق، ميز، حدد الأسباب ، ما الشواهد) .ميز العلامات الفرعبة والأصلية
    5. التركيبSynthesis : ويقصد به التأليف بين العناصر والأجزاء لتكوين كل جديد، أي تكوين أنماط بنائية جديدة، أي الانتقال من الجزئيات إلى الكليات ومن الخصوصيات إلى العموميات ،مثل ( يرتب يركب، يولف،يتنبأ، يتوقع،يعيد،ينظم،.....الخ). مثل كتابة الموضوع في التعبير بناء على العناصر المعطاة للطالب.
    6. التقويمEvaluation : وهو أعلى المستويات ويتطلب إصدار الأحكام على الأداء أوالأفكار أوالأشياء ومن الكلمات المناسبة في أسئلة التقويم ما يلي :يحكم ، يقوم ، يقدر . مثل استخرج الصورة البيانية من البيت...الخ
    هناك عدة مقترحات لإنجاح تقديم الاسئلة يجب أخذها بنظر الاعتبار، أهمها :
    1.حدد الغرض من توجيهك سؤالاً ما ، أي إن ترى بوضوح الغاية من توجيهك ذلك السؤال : هل الغاية منه و توصيل مادة علمية اوممارسة عقلية ،او تنمية التفكير الابتكاري.
    2.تنبأ بالأجوبة التي يمكن أن يأتي بها طلابك عند توجيه أسئلتك إليهم، فان ذلك يمكنك من التفاعل معها (تعمقها ، توضحها ، تعدلها ،أو تبحث عن بديل لها .
    3.وجه أسئلتك الى أكبر عدد ممكن من الطلبة ولا تقتصر على مجموعة قليلة فقط .
    4.ابتعد قدر المستطاع عند التهجم السلبي المبني على التهكم أو السخرية من أجوبة الطلاب واعتمد التدعيم الإيجابي المبني على المدح حتى ولو أتى الطلاب بأجوبة خاطئة .
    5.شجع الطالب إذا نبهك الى عدم وضوح سؤالك أوعندما يطلب منك تغيير صيغته .
    6.اذكر أسماء طلابك اللذين يساهمون في إعطاء الأجوبة أمام زملائهم .
    7.كن رحب الصدر مرحاً واستخدم النكتة بين الحين والأخر (بحدود المعقول) فذلك يتيح للطالب جواً يحفزه على المشاركة في المناقشة .
    8.اطرح السؤال الموجه إليك من أحد الطلاب إلى جميع الطلبة لمعرفة استجاباتهم .
    9.تجنب المناقشة الخاصة بينك وبين أحد الطلاب في إجابة سؤال ما و اجعل المناقشة عامة للجميع .
    10.عزّز الاتجاه العلمي في تلاميذك و تقبل أي جواب من أحد زملائهم بروح إيجابية بعيدة عن جرح الشعور مهما كانت الأجوبة .
    11.أكثر من الأسئلة مفتوحة الإجابة وقلل من النوع المحدّد الإجابة أي الإكثار من الأسئلة التي تبدأ بكيف، ولماذا، وماذا يحدث لو، ... إلخ .
    12.أكثر من الأسئلة التي تتيح الفرصة لممارسة العمليات العقلية مثل الافتراض ، النقد ، الملاحظة ، التصنيف ، التوضيح ، التحليل ، التلخيص ...الخ .
    13.تجنب الأسئلة التي توحي بالجواب،
    14.أعط وقتاً كافياً للطلبة للإدلاء بأجوبتهم .
    15.ابدأ بالأسئلة السّهلة الإجابة أولا ثم تدرج بالصّعوبة ، أي الأسئلة التي يستطيع الإجابة عنها معظم طلاب الصف أولا ثم الأسئلة التي تحتاج الى تفكير أعمق .
    16.اجعل أسئلتك قصيرة وواضحة المعنى وأعد صياغتها إن لم تكن مفهومة لدى الطلبة .
    17.أعد جواب الطالب إن لم يكن مسموعاً من قبل طلاب الصف وغير صياغته إن لم يكن مفهوماً لديهم.
    18.اطرح السؤال أولا ثم سمِّ الطالب الذي سيجيب عنه ، أي لا تسمِّ الطالب الذي سيجيب عن السؤال قبل عرض السؤال .
    19 .أعط مجالاً لطلابك كي يسألوك وشجّعهم على ذلك .
    عصام مصطفى
    عصام مصطفى
    مشرف علي المنتدي
    مشرف علي المنتدي


    الساعة :
    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    طريقة الاستجواب Empty رد: طريقة الاستجواب

    مُساهمة من طرف عصام مصطفى الثلاثاء فبراير 09, 2010 3:10 pm

    شكرا اخت نجاه على هذ المجهود الرائع المفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 8:20 am