مدرسة طهطا الاعدادية الحديثة بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة طهطا الاعدادية الحديثة بنين

من أجل تعليم أفضل لأولادنا

نتائج امتحانات




    ويصا واصف

    سمير عاطف
    سمير عاطف
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي


    الساعة :
    العذراء عدد المساهمات : 295
    نقاط : 930
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50
    الموقع : سوهاج

    ويصا واصف Empty ويصا واصف

    مُساهمة من طرف سمير عاطف الإثنين يناير 25, 2010 8:27 pm

    ويصا واصف


    ولد ويصا واصف ميخائيل في 12 مايو سنة 1873م ، وتعلم في مدارس طهطا ونال الشهادة الإبتدائية ، ثم رحل مع والده إلى القاهرة وتعلم في مدارسها ختى نال شهادة البكالوريا ( الثانوية العامة حالياً ) من المدرسة التوفيقية العتيدة بشبرا ، وألتحق بعدها بمدرسة لاعداد المعلمين ، وكان ناظرها فرنسياً ، وقد أنس في الفتى نبوغاً فأرسله لاتمام دراسته بفرنسا ، ووصل باريس سنة 1889م ليتعلم وقضى ثلاثة أعوام بمدرسة المعلمين الابتدائية بفرساي وعامين في المعلمين العليا بباريس ، وبعد عودته إلى مصر عين مدرساً للعلوم بمدرسة رأس التين الثانوية بالإسكندرية ، وكان يهيمن على التعليم مستشار إنجليزي يدعى " دانلوب" وكان يحارب التعليم المصري ، مما دفع ويصا لشن حملة ضد الانجليز وضد سياسة دانلوب وأرسل عدة مقالات لجريدة اللواء التي يصدرها مصطفى كامل ، وسرعان ما توطدت علاقته بالزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد ، واصبح ويصا من قادة الحزب الوطني ، وكانت له مواقف وطنية كثيرة ، فعندما عقد المؤتمر القبطي في أسيوط سنة 1910م ، وعقد المؤتمر الإسلامي في مصر الجديدة في سنة 1911م ، كان موقف ويصا واصف واضحا وحازما ومحذراً من دسائس عناصر الارساليات الأجنبية وعناصر التبشير البروتستانية ورافضاً لكل دعوة طائفية ، وصارخا بشعار الوحدة الوطنية أيا كانت الجزئيات التي يسوقها المؤتمرون ، حتى قامت حملة شعواء ضده ولقوبه بـ ((يهوذا الاسخريوطي)) وذلك لمواقفه الوطنية الذي شك بعض الأقباط المغرضين أنه يتعاون مع المسلمين ضد الأقباط .

    ويسافر ويصا مع في ابريل عام 1919م إلى باريس كواحد من المستشارين وهناك يقرر الوفد ضم ويصا إلى عضويته رسمياً ، ويقاطع مع الوفد لجنة دستور 1923م ، معارضاً فكرة التمثيل الطائفي ، ويقول : (( أن مصر لا تعرف أكثرية وأقلية ، والقول بأن القبط أقلية حكم عليهم ، بأنهم أجانب ، ولن يكون البرلمان إلا أحزاب سياسية بمعناها العصري يكون القبط مبعثرين في هذه الأحزاب ، ولم يكن القبط في أي وقت موضعاً لتشريع استثنائي ، بل عوملوا دائما كمصريين يتمتعون بكافة الحقوق وليس في مصر إلا جنس واحد يكون على مر القرون المتعاقبة ، وامتزجت الدماء بفعل التوارث بما يقوى على أي فارق ديني ، وإذا تكون البرلمان من أحزاب سياسية فقط فلا ضير ألا يكون فيه قبطي واحد .

    ومن مواقف ويصا واصف الوطنية أيضاً وقوفه ضد الشقاق ومهاجمته لتقرير اللورد كرومر ، ويتضح ذلك جلياً من خطبته في حفل للحزب الوطني بالإسكندرية بعد وفاة مصطفى كامل ، حيث قال Sad( هل توجد أمة في العالم اسعدها الحظ لأن تبني وطنيتها على قواعد متينة كالتي تبني عليها الوطنية المصرية ، التي يشترك أفرادها في الجنس واللغة والعوائد والقانون والماضي والتاريخ

    وفي حياة سعد زغلول كان ويصا وكيلا لمجلس النواب ( مجلس الشعب حالياً) ، وفي حياة مطفى النحاس كان رئيساً لمجلس النواب ( من أول يناير 1930 إلى 19 يونيه 1930م).

    رمسيس ويصا واصف


    رمسيس ويصا واصف فنان و معماري مصري من الجيل الثاني ، ولد لأب يعمل بالسياسة هو السياسي الكبير و النائب الوفدي المخضرم ويصا واصف و الذي كان محبا للفنون ، درس ويصا الابن في فرنسا و تأثر كثيرا بالمنج التجريبي في الفن ، و هو ما كان له أكبر الأثر عليه عند عودته و دفعه لخوض تجربته الفريدة التي أسس خلالها مركز الفنون المحلية في قرية الحرانية في محافظة الجيزة المصرية, و نجح المركز إلى حد كبير في إعادة توطين فنون صناعة السجاد و الكليم في تلك القرية ، و سريعا اكتسبت منتجات المركز شهرة عالمية و أصبحت حديث المعارض الدولية لما فيها من تلقائية فنية و حس أصيل ، و عند وفاة رمسيس ويصا واصف كان للمركز سمعة كبيرة و شهرة واسعة في مختلف بيوت التصميمات العالمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 1:56 pm